إغلاق
إغلاق
بدل الإقامة جبرية.. صحيفة: مدير مخابرات البشير في رحلة خارجية           عمائم على الخط.. تعليقات للصدر والحكيم والخزعلي على التصعيد الإيراني الأميركي           تاريخ التراويح.. أعدم الفاطميون مصليها ومن أئمتها الطبري وابن تيمية والصبيان بالحرم المكي           فن بلا سياسة.. هكذا حضرت الدراما اليمنية في رمضان           بدل الإقامة الجبرية.. صحيفة: مدير مخابرات البشير في رحلة خارجية           عيار 21 يسجل 612 جنيها أسعار الذهب اليوم            اليورو يسجل 19.09 جنيه أسعار العملات الأجنبية            ترامب يخنق عملاق التكنولوجيا شركات أمريكية تقطع إمداداتها عن هواوي الصينية            بعد خسارة الملعب البلدي بعثة الزمالك تعود إلى القاهرة اليوم            إصابة في الكتف تمنع مارادونا من حضور عرض فيلم وثائقي عن حياته في كان            قطر تفجر مفاجأة بشأن قمتي مكة اللتين دعا إليهما الملك سلمان            مدمرة أميركية تبحر في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه            الشرطة المصرية مقتل 12 إرهابيا خلال مداهمات أمنية            مقتل 29 سجينا داعشيا في أحداث شغب بأحد السجون في طاجيكستان            أردوغان يأمر باعتقال 249 من موظفي وزارة الخارجية           
  • البحث
    أبحث عن:
  • لأول مرة.. ولادة طفل من رحم امرأة ميتة
    الاربعاء   تاريخ الخبر :2018-12-05    ساعة النشر :09:52:00
    موقع رادار | اخبار رادار -
    قال أطباء إن امرأة في البرازيل وضعت مولودة بعد أن خضعت لعملية زرع رحم من متبرعة متوفية في أول حالة ناجحة من نوعها.
    وشملت الحالة التي نشرتها مجلة "لانسيت" الطبية توصيل أوردة من رحم المتبرعة بأوردة المتلقية، وكذلك توصيل الشرايين والأربطة والقنوات المهبلية.
    وتأتي الولادة بعد فشل 10 حالات سابقة، جرى خلالها نقل أرحام من متبرعات متوفيات، في إنجاب مولود حي، وكانت هذه الحالات في الولايات المتحدة وجمهورية التشيك وتركيا.
    وقال الأطباء إن ولادة الطفلة في البرازيل جاءت من خلال عملية قيصرية بعد 35 أسبوعا و3 أيام وإن وزن الطفلة 2550 غراما.
    وقادت البحث الطبيبة، داني إيزنبرغ، التي تعمل في مستشفى جامعة ساوباولو بالبرازيل، موضحة أن زراعة الرحم أجريت في سبتمبر 2016 عندما كانت المتلقية عمرها 32 عاما.
    ونوهت إيزنبرغ أهمية هذه العملية، باعتبارها أنها قد تقدم للنساء اللائي يعانين من العقم الرحمي إمكانية الحصول على مجموعة أكبر من المتبرعات المحتملات.
    وقالت إيزنبرغ في بيان عن النتائج: "عدد النساء اللائي على استعداد وتعهدن بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة أكبر بكثير من اللائي يتبرعن وهن على قيد الحياة مما يتيح إمكانية أكبر لزيادة عدد المتبرعات".
    وأضافت أن نتائج وتأثيرات تبرعات الأرحام من مانحات على قيد الحياة أو متوفيات لم يتم مقارنتها بعد وقالت إن الأمر لا يزال بحاجة إلى تعديل وتحسين.
    وشهدت السويد في عام 2013 ولادة أول طفل بعد عملية نقل رحم من متبرعة على قيد الحياة، وأبلغ العلماء حتى الآن عن إجمالي 39 حالة من هذا النوع أسفرت عن ولادة 11 طفلا.
    ويقدر الخبراء أن العقم يؤثر على ما بين 10 إلى 15 بالمئة من الأزواج في سن الإنجاب في أنحاء العالم، ومن بين هذه المجموعة توجد واحدة من بين كل 500 امرأة تعاني من مشكلات في الرحم.
    وقبل أن تصبح عملية زرع الرحم ممكنة كان الخيار الوحيد لإنجاب طفل هو التبني أو تأجير أرحام.
    وبالنسبة لحالة الولادة في البرازيل فإن المرأة، التي أجريت لها عملية زراعة رحم كانت قد ولدت بدون رحم بسبب حالة تسمى متلازمة "ماير روكيتانسكي كوستر هاوزر"، وكانت المتبرعة تبلغ من العمر 45 عاما وتوفيت نتيجة جلطة.
    وخلال 7 أشهر و20 يوما، عندما قدم التقرير عن الحالة لمجلة "لانسيت"، كانت المولودة ترضع من ثدي الأم وبلغ وزنها 7.2 كيلوغرام.



    تعليقات الزوار
    أخبار أكثر مشاهدة اليوم
    أمس
    مشاركة  
    منذ 6 ساعات
    مشاركة  
    منذ 8 ساعات
    1 مشاركة  
    منذ 6 ساعات
    مشاركة  
    قناة السنة النبوية